تصنيع اللقاح بالمغرب في دجنبر بمعدل 5 ملايين جرعة شهريا

قناة م 99
بعد شهرين على توقيع اتفاقيات تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد-19، ولقاحات أخرى بالمغرب، بحضور الملك محمد السادس، أعلنت شركة “سوطيما” المغربية لصناعة الأدوية، أن المغرب أصبح مستعدا للبدء في دجنبر المقبل.

وقالت لمياء تازي، مديرة سوطيرما في تصريح مقتضب لجريدة “مدار 21″، أنه لم يتم تحديد موعد رسمي لبدء التصنيع، مؤكدة أن المغرب عازم على إنتاج 5 ملايين جرعة شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط”.

وأوضحت المتحدثة أن منشآت التصنيع أصبحت جاهزة بعد زيارة خبراء دوليين لها، وأن إعلان الموعد والتفاصيل الكاملة للبدء بيد وزارة الصحة المغربية.

وكان الملك محمد السادس، قد ترأس في سادس يوليوز الفارط، توقيع ثلاث اتفاقيات مع الصين لإنتاج جرعات لقاح كوفيد-19، باستثمارات حجمها 500 مليون دولار.

وتروم هذه الاتفاقيات “تعزيز الاكتفاء الذاتي والسيادة الصحية للمملكة مما يجعل من المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا (التكنولوجيا الحيوية) على الصعيد القاري والعالمي في مجال الصناعة والتغليف”.

وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد بالمغرب إلى حدود مساء أمس الأحد، 19 مليونا و136 ألفا و490 أشخاص، بينما وصل عدد من استكملوا التلقيح بالجرعة الثانية إلى 15 مليونا و552 ألفا و 325 شخصا.
M99TV
www.m99.ma


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...