الجزائر: “المغرب مرعوب من قرار أوروبي سيصدر يوم 29 سبتمبر” الجاري… سبقوا الفرح بليلة

قناة م 99
رجل يلوح بالعلم الجزائري خلال مظاهرة في الجزائر العاصمة حبث نزل آلاف المتظاهرين إلى شوارع ، مرددين بتحد في مواجهة حملة قمع المظاهرة التي شنها قائد الجيش القوي في البلاد

“البوليساريو لم تعط موافقتها على إبرام الاتفاقيات مع الاتحاد الألأوروبي وأن المغرب يجني 500 مليون يورو سنويا ”

قال المبعوث الجزائري الخاص “لدول المغرب العربي والصحراء الغربية”، عمار بلاني، إن المغرب “مرعوب من قرار أوروبي سيصدر يوم 29 سبتمبر” مشيرا إلى أن “المسؤولين المغاربة يعرفون أن المحكمة الأوروبية ستلغي الاتفاقيتين وقد فقدوا أعصابهم بسب ذلك”.

جاءت تصريحات بلاني في حديث مع صحيفة “الشروق” الجزائرية، مؤكدا على أن القرار يتعلق باتفاقيتين أبرمهما الاتحاد الأوروبي مع المغرب دون موافقة جبهة البوليساريو.

وأضاف أن “جبهة البوليساريو، وهي الممثل الشرعي، لم تعط موافقتها على إبرام هذه الاتفاقيات وأن المغرب يجني 500 مليون يورو سنويا من الاتفاقيتين غير الشرعيتين”.

ولفت إلى أن هذا القرار “سوف يتسبب في إحداث أزمة دبلوماسية خطيرة في العلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي وهذه الفرضية تشل المسؤولين المغاربة”.

وكانت وكالة الأنباء الجزائرية أشارت في وقت سابق من اليوم إلى أن “محكمة العدل للاتحاد الأوروبي ستصدر يوم 29 سبتمبر الجاري قراريها بشأن شرعية الاتفاقيات الجديدة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الموسعة لإقليم الصحراءط

وكانت جبهة البوليساريو ، قد تقدمت بدعوى إلى المحكمة الأوروبية ضد اتفاقية الصيد البحري ثم اتفاقية التبادل الزراعي الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مطالبة ببطلانها، وتؤكد عدم استشارة الجانب الأوروبي سكان الصحراء.

وعقدت المحكمة الأوروبية جلستين يومي 2 و3 مارس/ آذار المنصرم، ويُنتظر صدور الحكم يوم 29 سبتمبر/أيلول الجاري ودعمت بعض الأحزاب اليسارية الأوروبية جبهة البوليساريو، بينما يدافع عن الاتفاقية مجلسُ الاتحاد الأوروبي المدعوم من طرف المفوضية الأوروبية. في الوقت ذاته، تؤيد بعض الدول هذه الاتفاقيات مثل إسبانيا وفرنسا.
M99TV
www.m99.ma


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...