تحويلات مغاربة الخارج تفوق كل التوقعات

قناة م 99
سابقة في تاريخ المملكة المغربية تحويلات مغاربة المهجر من العملة الصعبة تتفوق على كل أرقام الصادرات المغربية و تجاوزت حتى أرقام صادرات السيارات التي يتم تصنيعها هنا و تصدر لكل بقاع العالم ، جاء هذا حسب تقرير مكتب الصرف المغربي الذي أعلن عن إرتفاع تحويلات المغاربة من العملة الصعبة بنسبة تفوق + 45% مقارنة بالسنة الماضية ، لتبلغ ما مقداره 6 مليارات دولار في 7 أشهر الأولى من سنة 2021 ، مقابل 4.12 مليار دولار السنة الماضية ، متفوقتا بذلك على أكبر قطاع تصديري بالمغرب و هو قطاع صناعة السيارات العملاق الذي بلغت أرقامه التصديرية 5.2 مليار دولار في الأشهر السبعة الأولى من هذه السنة ، بهذا إستطاعت الجالية المغربية خلق المعجزة لتكون سببا في إنتعاش الإقتصاد المغربي مجددا .

وتيرة هذه الأرقام سيجعلها تتجاوز حاجز 10 مليارات دولار نهاية هذه السنة و هو الرقم الذي لم يكن المغرب يحلم به . تحويلات المهاجرين لها قيمة مضافة كبيرة ، فهي عملة صعبة تتحصل عليها الدولة مباشرة و تصرف مقابلها الدرهم لمغاربة الداخل ، ما يجعلها إحتياطيات وفيرة من العملة الصعبة و أكثر مصادر العملة النقذية قيمة مضافة .

للإشارة : أرقام هذه السنة سترفع غالبا من توقعات نسب نمو الإقتصاد الوطني المغربي و هي التي حددث في 5.2 % محتلة بذلك المرتبة الأولى إفريقيا كأكبر معدلات النمو بين كل بلدان القارة السمراء .
M99TV
www.m99.ma


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...