استنكار واسع لقرار تجديد ساعات العمل بالأسواق والمطاعم بمرتيل والفنيدق

قناة99تفي

أثار قرار جماعتي مرتيل والفنيدق التابعتين لعمالة المضيق الفنيدق ، القاضي بتحديد ساعات العمل بالأسواق والمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي، واعتماد توقيت جديد ينص على وجوب الإغلاق في الـ12 ليلا، انتقادات وسجالات وسط المهنيين وفعاليات المجتمع المدني.

وانتقدت فعاليات النسيج الجمعوي والمهني قرار تحديد ساعات أنشطة الاقتصاد، واصفة إياه بـ”المعاكس للتوجه الحكومي” الرامي إلى لتنزيل مخطط التخفيف من تدابير الحجر الصحي بطريقة تدريجية ابتداء من الـ11 نونبر الجاري، لاسيما في ظل الانخفاض الملحوظ في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا والتقدم الملموس في حملة التلقيح الوطنية.

وفي تصريح لجريدة “هيسبريس”بخصوص الموضوع اعلاه وصف الحقوقي ذ. محمد بنعيسى، عضو مرصد الشمال لحقوق الإنسان، القرارين اللذين اتخذتهما الجماعتين الترابيتين الفنيدق ومرتيل بـ”الشاذين”، خصوصا أنهما يتزامنان مع تحسن الحالة الوبائية بالمغرب والشروع في عودة الحياة الاجتماعية والاقتصادية إلى طبيعتها.

واستحضر الفاعل الحقوقي، الخصوصيات المحلية المتعلقة بقرب العطلة البينية المدرسية التي يعول عليها المهنيون لخلق رواج اقتصادي، داعيا الجماعتين الترابيتين إلى التراجع عن هذا الإجراء وإشراك الجمعيات المهنية والتشاور في إطار المقاربة التشاركية.
وأضاف عضو مرصد الشمال لحقوق الإنسان أنه “في وقت تتجه الحكومة إلى تنزيل مزيد من تخفيف الإجراءات الاحترازية، بناء على توصيات اللجنة العلمية المختصة، يسير الفاعلون المحليون عكس التيار”.
وأصدر رئيسا جماعتي مريتل والفنيدق قرارين تقضي بنودهما بتحديد ساعة إغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي في الـ 12 ليلا، مؤكدين أن هذا الإجراء يبقى مؤقتا ويمكن إلغاؤه مع انتهاء شروط وضعه.
جدير بالذكر أن مرسوم قانون الطوارئ الصحية يخول لولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم صلاحية اتخاذ جميع التدابير التنفيذية التي يستلزمها حفظ النظام العام، وخاصة الصحة العامة.
www.m99.ma


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...