إجتماع مرتقب بين وزير الشؤون الخارجية الإسباني و نظيره المغربي في الرباط وملفات الهجرة وسبتة ومليلية من الأولويات

قناة م٩٩
سيتوجه رئيس الدبلوماسية الإسبانية إلى المكملة المغربية مطلع مايو المقبل للقاء نظيره المغربي السيد ناصر بوريطة في الرباط ، للتباحث معًا في قضايا الهجرة وملف سبتة ومليلية المحتلتين .

وأشارت صحيفة “الإسبانيول” ، نقلاً عن مصادر دبلوماسية ، إلى أن وزيري الخارجية والداخلية ، خوسيه مانويل ألباريس وفرناندو غراند مارلاسكا ، سيزوران الرباط للقاء نظيريهما السادة الوزراء ناصر بوريطة وعبد الوافي الفتيت خلال الأسبوع الأول من شهر مايو، بهدف مناقشة ملف الهجرة المرتبط مباشرة بملف سبتة ومليلية المحتلتين ، في ظرف يستعد فيه البلدان لإعادة فتح المعابر البرية بعد إغلاق دام أكثر من عامين.

وبحسب المصدر ذاته ، تريد مدريد تغيير إجراءات طلب اللجوء في المدينتين المحتلتين لتسهيل نقل المهاجرين الغير النظامين إلى دولهم ، حيث تعمل على حل طلبات اللجوء في غضون فترة أقصاها 10 أيام ، الأمر الذي يتطلب تنسيقًا مباشرًا. من المغرب ، لا سيما في ضوء قرار المحكمة العليا في مايو 2021 بمنح الأشخاص الذين دخلوا بشكل غير قانوني حرية التنقل في جميع أنحاء التراب الإسباني خلال فترة معالجة ملفاتهم.

وأوضحت الصحيفة أن المغرب يعتزم رفع الحظر المفروض على عودة المهاجرين غير الشرعيين ، وسيسمح بعودة القصر الذين دخلوا المدينتين المحتلتين دون مرافقة ، وسيتم إنشاء قنوات اتصال مباشرة بين الطرفين لتسهيل عودة المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء في غضون 10 أيام إذا رُفضت ملفاتهم ،كما سيرسل تقرير إلى الأمم المتحدة بهذا الشأن.

و جدير بالذكر أن وكالة الأنباء الإسبانية “يوروبا برس” أكدت هذا الأسبوع أن الباريس سيزور المغرب في 11 مايو للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش ، وهو اجتماع سيكون أبرز المشاركين فيه هو السكرتيرالعام ، لوزارة الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن ، علما أن التحالف يضم 84 دولة ، بما في ذلك بريطانيا العظمى وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وتركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر ، فضلا عن منظمات مختلفة ، على وجه الخصوص الاتحاد الأوروبي ، الانتربول ، الناتو ، جامعة الدول العربية وتجمع دول الساحل والصحراء.
M99tv
www.m99.ma


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...