رئيس وزراء جهة والونيا البلجيكية ، إيليو دي روبو ، في زيارة رسمية للمغرب من 8 إلى 12 نونبر 2022.

تأتي هذه الزيارة في إطار تجديد برنامج التعاون بين المغرب و والونيا-بوركسل, الذي سيمتد من 2023 الى 2027. والذي يستند على اتفاقية التعاون التي تم توقيعها لأول مرة سنة 1999. ستركز زيارة السيد الوزير على بعض المحاور الأساسية:
الطاقات المتجددة:
تنهج المملكة المغربية استراتيجية استباقية وطموحة في مجال الطاقات المتجددة منذ 2009. ويتشارك المغرب و والونيا في أهدافهما في الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري وتطوير الطاقات المتجددة. وفي هذا السياق، سيلتقي رئيس الوزراء، الخميس 10 نوفمبر، بمسؤولي الوكالة المغربية للطاقة المستدامة للمشاركة في إطلاق مشروع البحث الصناعي المشترك SolHeatAir المصنف من طرف مجموعتي Mecatech و Greenwin التنافسية.
تهدف هده المبادرة إلى تطوير حل لإنتاج وتخزين الهواء الساخن الناتج عن مصادر الطاقة المتجددة، لاستخدامه في العمليات الصناعية وإدراجه في الشبكات الكهربائية والحرارية وبالتالي تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتحرك نحو الحياد الكربوني.
يعتبر هذا المشروع الأول من نوعه, حيث يتحد حولة شركات John Cockerill و Prayon و B-Sens بالإضافة إلى جامعة مونس UMONS ومركز أبحاث INISMAو تبلغ الميزانية الإجمالية لهذا المشروع 4 ملايين أورو. تمول منها حكومة والونيا 2 مليون أورو, بالإضافة إلى مساهمات الشركاء الوالونيين (1.6 مليون أورو) والمغرب (400 ألف أورو).
يهدف المغرب أن يصبح موردًا للطاقات المتجددة لأوروبا بفضل قدرته الإنتاجية القوية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، وقريبًا الهيدروجين الأخضر. ستدعم والونيا هذه المبادرة لتساهم في تموضع بلجيكا كطرف طموح في الشراكة الخضراء الجديدة التي وقعها المغرب مؤخرا مع الاتحاد الأوروبي.
ريادة الأعمال والتوظيف والشباب:
تولي مذكرة السياسة الدولية لوالونيا ، من خلال دبلوماسيتها التضامنية ، اهتمامًا خاصًا للإدماج المهني للشباب والنساء وخلق فرص شغل مستدامة. بالإضافة إلى ذلك, تهتم هذه المذكرة بدعم الإبداع. وفي هذا السياق ، يشارك رئيس الوزراء إيليو دي روبو يوم الجمعة 11 نوفمبر في الافتتاح الرسمي لحاضنة “LionsGeek” بصحبة السيد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بالمغرب. LionsGeek
هي حاضنة من الجيل الجديد مفتوحة للشباب ومخصصة للرقمنة والإعلاميات مستوح من لنموذج الوالوني Charlewood الذي طورته فرق Molengeek في شارلروا في بلجيكة. وهو نتيجة شراكة بين Molengeek و Wallonia-Brussels International (WBI) و والوكالة البلجيكية لإنعاش التربية والتكوين بالخارج (APEFE) ووكالة والونيا للتصدير والاستثمارات الأجنبية (AWEX) ، والقناتان العامتان RTBF و القناة المغربية الثانية 2M وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.
كما سيشارك رئيس وزراء يوم الجمعة 11 نونبر في مؤتمر حول تشغيل الشباب والتكنولوجيا الرقمية ، كجزء من اختتام برنامج دعم المبادرات الشابة “أجي” المحمول من طرف الوكالة البلجيكية لإنعاش التربية والتكوين بالخارج بشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي، والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وممول من طرف الحكومة البلجيكية من خلال الوكالة البلجيكية للتنمية. وقد أتاح هذا البرنامج إنشاء 738 شركة وحوالي 1600 فرصة عمل للشباب بدون مؤهلات.
بالإضافة إلى هذه المواضيع ، ترغب والونيا في الإستمرار في التموضع كشريك اقتصادي متميز للمغرب الذي يعد ثاني أكبر شريك تجاري لجهة والونيا في القارة الأفريقية. وفي هذا السياق يلتقي الوزير رئيس الجمهورية يوم الخميس 10 نونبر محسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار الالتقائية وتقييم السياسات العمومية, حيث سيناقشان بشكل خاص مشروع اتفاقية بين AWEX والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.
سيلتقي رئيس وزراء والونيا بالعديد من أعضاء الحكومة المغربية في مباحثات مهمة، بالنظر إلى الروابط الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين والونيا والمغرب، وكذلك بالنظر إلى جدولة الأعمال الخاص بإعداد برنامج التعاون المقبل مع المغرب للفترة 2023-2027, حيث ستكون المحاور الاستراتيجية هي التنافسية والابتكار من أجل التنمية المستدامة والجهوية والذكاء المحلي
من المتوقع أن يقوم السيد إليو دي روبو يوم الخميس 10 نوفمبر بتبادل الطلاب مع طلاب مدرسة ESCA للإدارة في الدار البيضاء.ESCA هي مؤسسة أكاديمية ، معترف بها من قبل الدولة ، تتميز بالتزامها بخدمة الشركات في المغرب. وقعت HEC Liège اتفاقية شراكة مع ESCA لفتح برنامج ماجستير إدارة الأعمال الدولي، سنة 2021
وسيقوم السيد رئيس الوزراء بزيارة المدرسة البلجيكية في الرباط يوم الخميس 10 نونبر. حيث ساهم نجاح المدارس التي افتتحت في الدار البيضاء (2014) والرباط (2018) في تعزيز سمعة البيداغوجية البلجيكية.

متابعة: عبد الصمد وسايح


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...