الإنعاش الاقتصادي بالمضيق الفنيدق يتعزز بشكل أكبر وبوتيرة جيدة

قناةم٩٩

تتميز مرحلة الانعاش الاقتصادي بارتفاع معدلات النمو من خلال زيادة الإنتاج وفرص العمل والمبيعات الأرباح وغيرها من المؤشرات الاقتصادية الكلية. ويتم الحديث عن هذه المرحلة بعد مرحلة فترة من الركود الاقتصادي وتتكلفة به الدولة.

ويحصل الانعاش الاقتصادي عادة بعد فترات الركود وازمات طبيعية التي تعود لأسباب متعددة مثل جائحة كورونا. ويركز الاقتصاديون في قياسه على مدى تحسن مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي المتعلقة بأداء القطاعات الاقتصادية في فترة معينة.

تعزز الإنعاش الاقتصادي بعمالة المضيق الفنيدق بشكل كبير بفضل مختلف البرامج والمشاريع والتدابير المتخذة بهدف تشجيع خلق فرص الشغل وتحسين الوضعية الاجتماعية للساكنة المحلية.

وتتواصل على قدم وساق عملية تطوير حلول وأنشطة اقتصادية بديلة، التي انطلقت في وقت سابق، من خلال إطلاق البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة المضيق الفنيدق الرامية إلى إطلاق مشاريع واعتماد إجراءات عملية من شأنها المساهمة في خلق فرص الشغل وتوفير المواكبة والتمويل الضروريين لحاملي المشاريع، فضلا عن تشجيع المستثمرين على ضمان التمويلات الجزئية للعقار، وتأطير وتكوين المستخدمين.

وسيساهم النهوض بالاستثمار وتكريس مكتسبات الاندماج الاقتصادي التي تم تحقيقها، وإيجاد فرص تشغيل بديلة ودعم ومواكبة الشباب حاملي المشاريع، في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للساكنة المحلية، لاسيما النساء والشباب.
ومن  بين المبادرات الواعدة التي تم إطلاقها ، برنامج “جهات ناهضة”، الذي يشكل موضوع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة ووزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، ويروم دعم تأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات.

ويستهدف هذا البرنامج، الذي يشكل التفعيل المحلي لمحاور البرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات، والنهوض بحقوقهن الاقتصادية والاجتماعية، في مرحلته الأولى، النساء والفتيات حاملات المشاريع وأفكار المشاريع القابلة للإنجاز في مختلف المجالات الاقتصادية الواعدة على مستوى تراب عمالة المضيق الفنيدق .

وحسب معطيات توصلت بها م٩٩، فقد تم حتى الآن إنجاز عشرات المشاريع على مستوى العمالة في إطار البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة المضيق الفنيدق، بغلاف مالي يناهز 3 ملايين درهم.

ويتعلق الأمر أيضا ببرنامج المبادرات الاقتصادية المندمجة لعمالة المضيق الفنيدق للفترة 2021-2023، الذي يروم تعزيز ريادة الأعمال لدى الشباب من خلال تمويل مشاريعهم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع القطاعات الوزارية المعنية، والهيئات المنتخبة، والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، بغاية الإسهام في خلق الثروة وفرص الشغل.

ويطمح هذا البرنامج، الذي يندرج ضمن البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة المضيق الفنيدق ، إلى إحداث صندوق مشترك سيعهد بتسييره إلى مؤسسة المبادرة للشباب والمقاولة، لدعم المشاريع المنتقاة بغلاف مالي إجمالي يناهز 30 مليون درهم، ضمنها 10,5 ملايين درهم ستتم تعبئتها من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وستخصص للتمويل المباشر للمقاولات.

كما تشمل الجهود المبذولة لتعزيز إدماج الشباب في التنمية المستدامة على مستوى عمالة المضيق الفنيدق، أيضا، تنفيذ برامج “الإدماج عبر الأنشطة الاقتصادية لسنة 2021″، و”تأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء”، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني”.

كما تطمح بهذه الآليات الجديدة إلى توفير نموذج اجتماعي يساهم بفعالية في الإدماج الاقتصادي. نموذج يكون مصدرا للتغيير ويشجع على خلق قيمة مضافة للفرد والمجتمع.
بحيث يستفيد الشباب حاملو المشاريع من عدة خدمات كالتوجيه والتكوين وتقوية القدرات والتمويل، بالإضافة إلى التشجيع على إحداث المقاولات الذاتية والولوج إلى المعلومة.

والأكيد أن هذه البرامج والمشاريع الواعدة ستساهم، من دون أدنى شك، في دعم وتوجيه المبادرة الخاصة، وجعل المقاولات أكثر جاذبية، ومواكبة وتوجيه المقاولات الصاعدة نحو أنشطة منتجة وإدماجها في النسيج الإنتاجي المحلي، وذلك بغاية تشجيع البحث عن بدائل لتعزيز الإقلاع الاقتصادي والنهوض بالتشغيل بعمالة المضيق الفنيدق.

ويقوم الساهربن على القسم الاجتماعي بعمالة المضيق الفنيدق بأعمال ماراثونية وجبارة من إجل انحاح هذه المبادرات الاجتماعية ،وتنفيجا للتوجيهات الملكية السامية، أضحت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إحدى البرامج المتميزة لإدماج الشباب في سيرورة التنمية المحلية والوطنية، ونموذجا للتنمية المندمجة بفضل جعل هذه الفئة المجتمعية في طليعة اهتمامات برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي حرصت على استثمار قدرات الشباب وطاقاتهم الإبداعية في تعزيز الدينامية الاقتصادية وتحقيق التنمية المحلية المنشودة.
ف.ك
www.m99.ma
 


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...