المغرب: إغلاق المعابر الجمركية التجارية المؤقتة بسبتة ومليلية المحتلتين بشكل نهائي؟

قناة م 99
تصريح خاص بموقع م99تيفي

أفادت مواقع عدة ومصادر متطابقة بأن المغرب طرح ملف سبتة ومليلية المحتلتين على طاولة النقاش ، ورفعهما من لائحة الحدود البرية للملكة المغربية كونهم يعتبرون معابر جمركية مؤقتة ، بدد آمال الإسبان وخصوصا لوبي التهريب بتشبث المغرب بهذا القرار .

وأضافت نفس المصادر أن الأوساط الإسبانية الرسمية كانت تتوقع أن يتجه الوضع إلى هدنة “ظرفية” في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي فرضته جائحة كورونا، إلا أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت في وقت سابق ، قطع الشك باليقين مؤكدا أن قرار الإغلاق نهائي وسيتم تعويض الفئات المتضررة من تبعاته تدريجيا الشيئ الذي طبق على أمر الواقع .

وكان الجانب المغربي الرسمي أوضح في تقارير عديدة إلى أن “نشاط التهريب المعيشي الذي كان يمتهن بالثغرين المحتلين لا يضر بالاقتصاد المحلي والوطني فحسب، بل أيضا بصورة المرأة المغربية العاملة في نشاط لا تستفيد منه دائما”.

وأضاف هفتي ضرار طالب باحث في العلوم السياسية والقانون العام الدولي من الناحية الجيوسياسية فإن القرار، إن اتخذ على أرض الواقع ، فسيكون مستقل عن تطور الحالة الوبائية بسبب جائحة كوفبد 19 كما تدعي وزارة الداخلية الإسبانية، او لأي سبب أخر بين البلدين لأن الأمر يتعلق بقرار سيادي محض يراعي المصالح العليا للمملكة المغربية ويحافض على كرامة المواطن المغربي.

هذا المسجد سيخلط أوراق الدولة العميقة الإسبانية، كون سكان المدينتين المحتلين مرتبطين بالمنطقة المغربية أكثر من ارتباطهم بشبه الجزيرة الإيبيربة، كمنطقة الفنيدق وفحص أنجرة و الناضور وبن ناصر وفرخانة…ولهم جسور أسرية وارتباطات عائلية كبيرة، ويترددون بشكل مستمر على باقي التراب المغربي، وهو ما سيصبح مستحيلا دون المرور عبر موانئ دولة البرتغال المرخص لها بأن تنظم رحلات الى المغرب،بشبه الجزيرة الإيبيربة أو عبر رحلات الطيران .

وكانت الدولة المغربية وضعت إستراتيجية إجتماعية وإقتصادية مستعجلة ،بمدينة الفنيدق خاصة وعمالة الساحل يشكل عام ، حيث يتم إنشاء منطقة تجارية حرة وصناعية محادية لمدينة سبتة المحتلة،مما ستتيح هذه المنطقة فرص شغل قارة بالنسبة للفئات المتضررة و المستهدفة من عملية الدمج المهني والشغل التي تسهر عليها السلطات المختصة.

وحسب مصادر مهتمة بالملف فإن شركات عملاقة ستحط الرحال بالمنطقة التجارية الحرة بالفنيدق المختصة بتشغيل نساء و رجال المنطقة الذين تضررو من إغلاق المعابر الجمركية التجارية المؤقتة بسبتة المحتلة من جانب المغرب ومن بين هذه الشركات Ikea وغيرها من شركات بريطانية مختصة في صناعة وجبات الأسماك الجاهزة المجمدة.

والجدير بالذكر أن معظم المواطنون المغاربة عبر شبكات التواصل الإجتماعي فايسبوك، وغيرها من وسائل الارسال الفوري، رحبو بهذه الخطوة السيادية المحمودة ،من طرف الدولة المغربية، التي تصون كرامة المغاربة ونساءهم من عبودية اللوبي الإسباني المختص في التهريب (المعيشي) وكذلك فرض أمر الواقع على الإحتلال الإسباني من الناحية السياسية.

حيث ذهب البعض إلى فرضية المطالبة باسترجاع المغرب لأراضيه المحتلة، سبتة ومليلية والجزر الجعفرية إشفارن بالجمعية العامة اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار لإستكمال الوحدة الترابية المغربية وطرد الإستعمار من أقدم ثغرين محتلين بإفريقيا من قبل الإستعمار الأجنبي.

M99TV
www.m99.ma


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...